ملخص الثورة السورية

في الشأن السوري بحث وزراء الخارجية العرب اليوم الأحد في القاهرة إمكانية فرض عقوبات على النظام السوري/ بعد أن رفضت دمشق التوقيع على وثيقة الجامعة لإرسال مراقبين.

من جهته اعتبر النظام البعثي أن قرار الجامعة العربية الذي صدر يوم الخميس ليس سوى موافقةٍ ضمنية على تدويلِ الأزمة وتدخلٍ في شؤونها الداخلية.

ميدانياً.. أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان- أن حصيلة الضحايا المدنيين في سوريا بلغت يوم أمس السبت أكثر من سبعةٍ وعشرين قتيلاً بينهم ثلاثة أطفال- إضافة إلى مقتل اثنين آخرين تحت التعذيب. فيما سقط اثنان وعشرون قتيلاً من العسكريين على الأقل/ وَجُرِحَ أكثرُ من أربعين منهم برصاص أحرار الجيش.

هذا وخرج أهالي دوما بريف دمشق بأعداد كبيرة لتشييع شهيدهم محمد بكار/ كما وورد من مدينة التل نبأ إستشهاد الطفل أنس شجاع الأحمر/ في حين تم تسليم جثمان الشهيد محمود الحمصي لذويه في حي باب السباع/ والذي اعتقل منذ فترة ليسلم وقد اقتُلعت عيناه وعلى جسده آثارُ تعذيبٍ وحشي.

هذا وقد شنت قواتُ الجيش البعثي والأمن حملة عسكرية أمنية في قرية البيوضة الشرقية التابعة للقصير/ وسط إطلاق نار بشكل عشوائي/ لتخلف أكثر من تسعة شهداء وعشراتِ المعتقلين والجرحى.

ومن تلكلخ ورد نبأ استشهاد لطفلة لمى ديب البري بعمر تسعة أعوام متأثرةً بجراح أصيبت بها يوم الجمعة/ كما استشهد الطفل ساري ساعود من الطائفة المسيحية على يد قوات الأمن/ فيما أجبر أهله على الخروج في وسائل الإعلام البعثية لنفي التهمة عن الأمن وإلصاقها بجماعات مسلحةٍ مزعومة. يأتي هذا فيما تشهد أحياء حمص استمراراً في الحملات العسكرية والأمنية/ فيما خرجت المظاهراتُ المنادية بإسقاط النظام في كافة أحياء المدينة ومدن وقرى ريفها.

وفي حماة فُرِضَ حصارٌ خانق على بلدة كرناز وقصفت بشكل كثيف/ كما تم اقتحام بلدة حيالين للمرة الرابعة خلال أسبوع واحد وسط عملياتِ نزوح الأهالي/ كما ورد من حماة نبأ اختطاف ثلاثِ نسوةٍ قربَ المركز الطبي بحي الشريعة من قبل ميليشيات الشبيحة/ كما وقعت إشتباكات عنيفة بين عناصر الجيش الحر والجيش البعثي/ وسمعت أصوات الانفجارات وإطلاقِ النار الكثيف في كل أحياء المدينة وخاصة في منطقة السوق.

هذا ودارت إشتباكاتٌ جنوب قرية الغدفة في منطقة (سهم التل) في محافظة إدلب بين الجيش الأسدي وعناصرِ الجيش الحر/ وتعالت أصواتُ الرصاص في جنوب القرية/ في حين حدث انشقاقُ عددٍ كبير من الجنود في وادي الضيف اتجهوا شرقاً/ وسط أنباء عن سقوط أكثرَ من ثلاثين قتيلاً في صفوف عصابات الأمن/ إلى ذلك تشهد الهبيط حملة مداهماتٍ واعتقالات عشوائية.

وفي حلب تم استدعاء الدكتور عبد الله سلقيني شقيق المفتي إبراهيم السلقيني رحمه الله إلى فرع الأمن العسكري ولم يخرج حتى الآن/ كما شهد ريف حلب مظاهراتٍ حاشدةً خرجت للمطالبة بإعدام بشار.

وفي محافظة درعا اقتحمت قوات الأمن مدعومة من الجيش قرية النعيمة صباح أمس/ واعتقلت ما يزيد عن مائة شخص بحسب الهيئة العامة للثورة السورية/ كما قام الجيش الحر في بلدة النعيمة باستهدافِ ثلاثِ آلياتٍ لقوات الأمن وتفجيرِها/ ما أدى إلى وقوع الكثير من القتلى والجرحى في صفوف الأمن و الشبيحة.

وفي حصيلة أولية قالت لجان التنسيق المحلية إن اثني عشر قتيلاً سقطوا اليوم برصاص الأمن السوري في مختلف مناطق سوريا.

About Dima Douma

يلعن روحك ياحافظ . يلعن روحك ياحافظ . يلعن روحك ياحافظ
هذا المنشور نشر في Arabic, ARSyria. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s